أخر اخبار الديوان

ديوان الفتوى والتشريع يعقد دورة تديبية حول أدوات الانترنت اللازمة للوصول إلى التشريعات 2021-06-24

رام الله- 24/06/2021م

دائرة العلاقات العامة والإعلام

عقد ديوان الفتوى والتشريع بالتعاون والشراكة مع مكتب رئيس الوزراء، ومنظمة لتعاون الاقتصادي والتنمية، والمُمول من الاتحاد الأوروبي دورة تدريبة حول أدوات الانترنت اللازمة للوصول إلى التشريعات.

وافتتح التدريب كلاً من مستشار رئيس الوزراء السيد اسطيفان سلامة، ونائب رئيس ديوان الفتوى التشريع الأستاذة ريم أبو الرب، وممثل الاتحاد الأوروبي أ. جيرهارت كلاوس وممثل OCED  في فلسطين أ. رائد المالكي.

و أكدت أبو الرب في حديثها عن أهمية هذا التدريب في رفع الوعي حول أدوات الانترنت وكيفية توظيفها في وصول المواطنين إلى التشريعات، ودور الديوان في تنفيذ هذه الغاية من خلال المرجع الإلكتروني للجريدة الرسمية، والذي يعد أول قاعدة بيانات قانونية حكومية تهدف إلى وصول المواطنين إلى كافة التشريعات بكل سهولة ويسر.

ويعد المرجع إحدى أهم إنجازات الديوان إلى جانب قيام الديوان بالتحديث المستمر على الصفحة الرسمية التي تعد منصة إلكترونية ذات قيمة لما تحتويه من دراسات وأبحاث ومجلات قانونية وأدلة ومنشورات قانونية مقسمة ومؤرشفة بشكل يسهل الوصول إليها من الكافة.

ويهدف التدريب إلى تعزيز وتقوية محتوى منصات الديوان الإلكترونية حول التشريعات المعتمدة من خلال تطوير منهجية عمل تهدف إلى التعامل مع المحتوى الحالي من خلال استخدام وسائل جديدة وتعزيز التشاور.

وقد استهدف التدريب تعزيز قدرة القانونيين وواضعي السياسات على وضع تشريعات أولية وثانوية واضحة وفعالة وشفافة، واستخدام آلية التشاور العامة الفعالة كجزء من عملية تطوير السياسات، وتحسين الأدوات على الانترنت للمساهمة في الوصول إلى كافة التشريعات المنشورة في الجريدة الرسمية.

وقد حضر التدريب ممثلين  عن مؤسسات حكومية وشارك فيه خبراء محليين ودوليين إلى جانب موظفين الديوان.

وتمحور التدريب حول:

  • وضع تشريعات أولية وثانوية واضحة وفعالة وشفافة.
  • استخدام آليات التشاور العامة الفعالة كجزء من عمليات تطوير السياسات.
  • تطوير (وتحسين) الأدوات على الانترنت للمساهمة في الوصول إلى التشريعات المعتمدة.