أخر اخبار الديوان

ديوان الفتوى والتشريع يعقد ورشة عمل قانونية حول "الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها دولة فلسطين وأهمية نشرها في الجريدة الرسمية " 2018-12-24

  اليوم الاثنين بتاريخ 24/12/2018 في فندق الكرمل في مدينة رام الله قام ديوان الفتوى و التشريع بعقد وتنظيم ورشة عمل قانونية متخصصة تحت عنوان "الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها دولة فلسطين وأهمية نشرها في الجريدة الرسمية" التي ضمت عدد كبير من القانونيين و المستشارين من مختلف المؤسسات الحكومية و المؤسسات الأهلية و الأكاديمية العاملة في فلسطين .

   واستهلت المستشار ايمان عبد الحميد رئيس ديوان الفتوى والتشريع الورشة بالترحيب بالحضور، والتعريف بالديوان ورسالته واختصاصاته وأهمية ورشة العمل؛ لما لها من أثر قانوني كبير على النظام القانوني الفلسطيني، وقد تم خلال اللقاء تقديم عدة أوراق عمل تتعلق بالموضوع على النحو الآتي : قدم الدكتور عمر عوض الله رئيس دائرة الأمم المتحدة و المنظمات المتخصصة ورقة عمل بعنوان " آليات الإنضمام إلى الإتفاقيات الدولية و الإجراءات العملية المتبعة بعد الإنضمام" ومن ثم ورقة عمل مقدمة من المستشار أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية أ.منير سلامة والذي قدم ورقة عمل حول " آليات توثيق الإتفاقيات الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين" وورقة عمل بعنوان "الإشكاليات القانونية والعملية في تطبيق وانفاذ الإتفاقيات الدولية في النظام القانوني الفلسطيني" والتي تم تقديمها من الدكتور رشاد توام رئيس وحدة القانون الدستوري في جامعة بيرزيت، كما قام أ. بهاء السعدي مسؤول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بتقديم ورقة عمل بعنوان" التجارب الدولية في انفاذ الإتفاقيات الدولية ونشرها في الجريدة الرسمية" كما قام ديوان الفتوى والتشريع ومن خلال الباحث القانوني في الديوان أ. أماني بياتنة بتقديم ورقة عمل بعنوان "النشر القانوني للإتفاقيات الدولية" .

  وتخلل اللقاء مداخلات و نقاش من قِبل الحضور الذي ساهم في إثراء النقاش وتسليط الضوء على أهم الإشكاليات القانونية و الدستورية المتعلقة بآليات الانضمام وآليات انفاذها.

  وفي نهاية اللقاء تم الخروج بعدد من التوصيات والتي بدورها تؤكد أهمية النشر القانوني للإتفاقيات الدولية وأثرها في حل العديد من الإشكاليات .

يذكر ان ورشة العمل تمت بتمويل من شركة US21.