أخر اخبار الديوان

ديوان الفتوى والتشريع يطلق موقعاً إلكترونياً جديداً 2018-09-16

رام الله 16-9-2018 م، أطلق ديوان الفتوى والتشريع اليوم الأحد في رام الله موقعه الإلكتروني بحلته الجديدة، ليتمكن الجمهور من الاطلاع على المستجدات المرتبطة بالتشريعات والجريدة الرسمية لدولة فلسطين.

وأوضح رئيس ديوان الفتوى والتشريع المستشار كمال إبراهيم أن الموقع جاء تلبية لاحتياج الجمهور للاطلاع على التشريعات السارية في فلسطين، والأحكام القضائية والاتفاقيات التي انضمت اليها دولة فلسطين.

 وأشار إلى أن الموقع قد صمم وفق معايير التكنولوجية الحديثة، ليوفر المعلومات والخدمات كافة بكل يسر وسهولة لمتصفحي الموقع، بما فيها متابعة أخبار الديوان، والاطلاع على أحدث الأنشطة والمستجدات.

وأكد أن الموقع الإلكتروني الجديد يتضمن فهرساً آلياً مرتبطاً بقاعدة بيانات خاصة بكافة التشريعات الرئيسية والثانوية، والقرارات والتعليمات الوزارية، مصنفة بشكل يسهل وصول الجمهور إليها، ويوفر نسخة إلكترونية عن كل تشريع، ويسهل عملية البحث لمتصفحي الموقع.

وأكد إبراهيم أنه تم إثراء الموقع بالمعلومات القانونية والتشريعات التي تتيح للقارئ والباحث قاعدة معلومات واسعة بأقل وقت وجهد، حيث يوفر نسخ إلكترونية من أعداد الجريدة الرسمية العادية والممتازة، والمنشورات القانونية التي تصدر عن الديوان، والمذكرات الإيضاحية لبعض القوانين، وأعداد مجلة القانون والقضاء، والأدلة الخاصة بعمل الديوان.

ويتيح الموقع إمكانية الحصول على نسخ إلكترونية من القوانين وتعديلاتها، ومجموعة من دساتير الدول العربية، ويمكن الجمهور الاطلاع على أحكام المحكمة الدستورية والاحكام الغيابية وأوامر التسوية.

كما يمكن الموقع الجمهور من الاشتراك في الجريدة الرسمية (الوقائع الفلسطينية) للحصول على نسخ دورية منها، بالإضافة إلى وجود فهرس آلي للكتب والمراجع القانونية التي توفرها المكتبة القانونية في الديوان.

وأشار إبراهيم إلى أن الموقع الجديد يبرز الدور الرئيس للديوان المتمثل في إعداد وصياغة التشريعات، وتقديم الاستشارات والفتاوى القانونية، وكذلك إعداد وإصدار الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات النافذة في دولة فلسطين، وصياغة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تبرمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والتحقق من انسجامها مع التشريعات النافذة، وإعداد الأبحاث والدراسات القانونية، وترجمة التشريعات والوثائق القانونية.

رابط الموقع الالكتروني: http://www.lab.pna.ps

رابط الفهرس الآلي:  http://fahras.lab.pna.ps/