أخر اخبار الديوان

ديوان الفتوى والتشريع يشارك بالمؤتمر السابع عشر لمسؤولي إدارات التشريع العربية 2018-07-05

في إطار حرص دولة فلسطين على العمل العربي المشترك، شارك ديوان الفتوى والتشريع ممثلاً بمعالي المستشار كمال إبراهيم/ رئيس ديوان الفتوى والتشريع الفلسطيني، والأستاذ مروان السعدي، والأستاذ صبحي ظاهر، بالمؤتمر السابع عشر لمسؤولي إدارات التشريع العربية، الذي عقد في المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية في بيروت/ لبنان، في الفترة الواقعة ما بين 02-04/07/ 2018م، بحضور عدد من مسؤولي إدارات التشريعات من الدول العربية.

وافتتح المؤتمر أعماله بكلمة للسفير عبد الرحمن الصلح، رئيس المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية، رحب فيها بالحضور، ثم أكد على أهمية دور المشاركين في تطوير التشريعات العربية المشتركة. عقب ذلك افتتح المؤتمر أعماله بانتخاب معالي المستشار كمال إبراهيم، رئيس ديوان الفتوى والتشريع، رئيساً له.

ثم شرع بمناقشة جدول أعمال المؤتمر المتضمن للمواضيع التالية، والتي قدم الديوان دراسات بخصوصها.

  1. القضاء المتخصص ودوره في تشجيع الاستثمار.
  2. الحوكمة والأداء المؤسسي في القطاع العام.
  3. دور التشريع في تحقيق التنمية.

واختتم المؤتمر أعماله بعدة توصيات، أهمها:

  1. تطوير التشريعات والآليات والتدابير اللازمة التي تضمن إيجاد قضاء متخصص قادر على استيعاب التطورات والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية لدعم التنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار.
  2. اعتماد الحوكمة في القطاع العام من خلال إعادة هيكلة الأجهزة الإدارية، ووضع الوصف الوظيفي للوظائف، وتحديد المهام التي يجب على الموظف أدائها بشكل واضح لتسهيل وفعالية الرقابة والشفافية.